الرئيسية / تجارة إلكترونية / دليلك الكامل إلى الشراء من موقع aliexpress وأخطاء يجب تجنبها
الشراء من موقع aliexpress

دليلك الكامل إلى الشراء من موقع aliexpress وأخطاء يجب تجنبها

الشراء من موقع aliexpress من الأمور التي لا يزال الكثيرون لا يعرفون كيفية الشراء من هذا الموقع الصيني الضخم ، أو أنهم يخشون القيام بذلك. لذلك سوف نعرض عليك اليوم عملية شراء كامله من البداية حتى النهاية وسنخبرك ببعض المعلومات البسيطه التي يجب عليك معرفتها.

ما هو موقع علي إكسبريس AliExpress..؟

الشراء من موقع aliexpress

إذا لم تكن مُعتاداً على هذا المتجر الضخم ، فهذا دليل بسيط وسريع يوضح كيفيه الشراء من موقع aliexpress. موقع علي إكسبريس هو في الأساس عباره عن متجر تجزئة ضخم على الإنترنت وتملكه مجموعة علي بابا التجاريه ، وهي شركة تبلغ قيمتها الآن مليارات الدولارات حيث بدأت كشركه وسيطه بين الشركات وبعضها. وقد توسعت بعد ذلك لتشمل العديد من الخدمات مثل خدمات الأعمال التجارية وخدمات الأفراد والحوسبة السحابية وخدمات الدفع الإلكتروني أيضاً.

ولكي أُعطيك فكرة عن حجم شركه علي بابا ، فقد صرحو مؤخراً بأن حجم المبيعات بلغ أكثر من 25  مليار دولار في 11 نوفمبر 2017.

لماذا يشتهر علي إكسبريس AliExpress بأنه رخيص جدا..؟

إذا كُنت قد تصفحت بعض المنتجات على موقع علي إكسبريس ، فمن المُحتمل أنك قد لاحظت بأن الأسعار مُنخفضة للغاية. فلماذا هذا؟ هُناك إحتمالين مُختلفان ، وكلاهما ستجدهم في الموقع.

الإحتمال الأول هو أنك تشتري مُباشرة من الشركة المُصنعة ، وهذا يُقلل من تكلفة البيع لك. وتكاليف الإنتاج في الصين أقل بعض الشئ عن الكثير من البلدان الأخرى لذلك فقد تُساهم هذه العوامل أيضا في خفض الأسعار.

الاحتمال الثاني لكون السلعة رخيصة للغاية هو أنها إما مُزيفة أو إحتيالية أو شبه مُزيفة ذات جوده رديئه. ومن المعروف بأن الصين مرتفعه في إنتاج المُنتجات المُقلدة ، وعلي إكسبريس كذلك أيضاً. لذلك سأضع لك بعض النصائح والأخطاء التي يقع فيها الكثيرين والتي تُساعدك في إختيار مُنتج مُناسب من حيث السعر والجوده عند الشراء من موقع aliexpress.

ومع ذلك يُقدم علي إكسبريس بعض الصفقات الجيدة والمربحه حقاً. يُمكنك الحصول على جميع أنواع المنتجات المُقلدة في هذا المتجر ، من الإلكترونيات إلى الملابس.

إنشاء حساب والشراء من موقع aliexpress

بالتأكيد أنت بحاجه إلى إنشاء جساب على “علي إكسبريس” لكي تستطيع الشراء منه ولكن تذكر بأنه يُمكنك تصفح المنتجات والأسعار بدون التسجيل في الموقع ، وهذه هي خطوات إنشاء حساب في موقع علي إكسبريس:

أولا: تقوم بالدخول إلى aliexpress.com

الشراء من موقع aliexpress

ثانيا:  ثم نقوم بالضغط على إنضم أو Join الموجوده في أعلى الموقع.

الشراء من موقع aliexpress

ثالثا: ستقوم بملئ البيانات الصحيحه مثل الإسم والإيميل ثم الباسورد والضغط على “create your account” وبهذا تكون قد أنشأت حساب على الموقع.

الشراء من موقع aliexpress
الشراء من موقع aliexpress

رابعا: التوجه إلى موقع علي إكسبريس وإستعمال البحث في إيجاد المنتج الذي تُريد شرائه.

الشراء من موقع aliexpress

طُرق الدفع المُتاحه عند الشراء من موقع aliexpress

يوفر الموقع العديد من طُرق الدفع المُتاحه حيث يؤدي النقر فوق “حاله الطلب” التوجه إلى شاشة الدفع. وستحتاج هُنا إلى إختيار إحدى طُرق الدفع المُتاحة في بلدك وهم إما:

  • بطاقة – إئتمان أو خصم. وهي أسهل طريقة في الإستخدام.
  • محفظة QIWI وهي عباره عن محفظة إلكترونية يسهل الإيداع فيها. وهي خيار بديل للذين لا يُريدون الشراء بإستخدام البطاقات.
  • WebMoney أو Yandex.Money – وهم أنظمة مُخصصه للدفع الإلكتروني وهم خيار مُناسب جداً عند الشراء من موقع aliexpress.
  • ويسترن يونيون – وهو بالذهاب إلى أحد فروع ويسترن يونيون وطلب تحويل مبلغ إلى شركه علي بابا الصينيه ،ويجب أن يكون لديك رقم الحساب الخاص بهم.
  • حواله بنكيه – تقوم بالنقر على “Bank Transfer” وطباعه البيانات الموجوده فيها أو كتابتها في ورقه لأنك ستحتاجها عند الذهاب إلى البنك لتحويل المبلغ إلى علي إكسبريس حيث يتم تحويل المبلغ إلى الموقع وليس للبائع وعند تأكيدك لإستلام المنتج يقوم الموقع بالدفع للبائع وأنت الذي يقوم بدفع تكاليف التحويل حيث يجب أن يصل المبلغ المطلوب كاملاً.

طريقه الدفع بالبطاقات ، طريقة رائعه وأكثر الطرق شعبية وموثوقة تماماً ويتم إرسال جميع بيانات الدفع الخاصة بك من خلال إتصال آمن ومشفر وهذه البيانات تظهر فقط للموقع ولا تظهر للبائع ونوصيك بإستعمالها.

أي البطاقات هي الأفضل عند الشراء من موقع aliexpress

بطاقات الفيزا والماستر كارد هي الأفضل بالتأكيد حيث تدعم هذه البطاقات جميع عمليات الدفع عبر الإنترنت. يُمكنك الدفع دائما بإستخدام البطاقات حيث لدى العديد من البنوك بطاقات إنترنت خاصة بالإستعمال على الإنترنت فقط ، حيث يتم تصميمها خصيصاً للتسوق والشراء من الإنترنت. كما يُمكن أن تستعمل البطاقات الإفتراضية. وقبل أن تدفع ثمن البضائع التي تطلبها فأنت تحتاج إلى معرفة بعض التفاصيل التالية:

  • رقم البطاقة – وهي تلك الأرقام المكتوبه على البطاقه نفسها وهم 16 رقم.
  • صلاحيه البطاقه – وهي الشهر والسنة التي ستنتهي صلاحية البطاقه بها. وهم 4 أرقام في مُقدمة البطاقة مثل 12/19.
  • رمز CVV – وهو رمز أمان مُكون من 3 أرقام موجوده على البطاقة من الخلف. وبالنسبة للبطاقات الإفتراضية فيُمكنك العثور على الرمز في التطبيق أو الموقع الذي يُقدم لك هذه الخدمه.

كيف تقوم بالدفع

إختر طريقة الدفع ولتكن “بطاقة” وأنتقل إلى ملء النموذج. فقط قم بإدخل رقم البطاقة سواء كانت فيزا او ماستر كارد ثم تاريخ الإنتهاء ورمز CVV وإسم مالك البطاقه.

الشراء من موقع aliexpress

أُنقر على زر “الدفع الآن” ، سيتم فتح صفحة البنك الذي تتعامل معه ، حيث ستحتاج إلى إدخال رمز تأكيد المعاملة أو الذي يُسمى OTP (وسيتم إرساله في رساله على رقمك المُسجل لدى البنك أو عبر تطبيق البنك على الهاتف). يعتمد ذلك على نوع بطاقتك حيث توجد بعض البنوك التي لا توفر ميزه الأمان هذه.

إذا لم تقم بأي خطأ في أي خطوه من خطوات الدفع ، فسيتم إخبارك بنجاح الدفع. ويمكن حفظ رقم البطاقة وربطه بحسابك على “علي باي”  حيث لن تحتاج إلى إدخال معلومات الدفع مره اخرى. وسيوفر عليك هذا بعض الوقت عند الشراء مره أخرى ولكنه ليس ضروريا.

ماذا بعد الشراء من موقع aliexpress ..؟

المده التي يجب إنتظارها لإستلام الشحنه

جميع المُنتجات في موقع علي إكسبريس لديها وقت تسليم مُحدد في صفحة المُنتج نفسه ، وعادة ما يكون في أي مكان من 20 إلى 60 يوما. نعم ، شهرين هو وقت طويل للغاية لانتظار شيء إشتريته عبر الإنترنت! وفي تجربتي ، إستغرق الأمر حوالي إسبوعين ، لكنك بالتأكيد تحتاج إلى الصبر لأنك تشتري مُباشرة من الصين.

الشراء من موقع aliexpress

ولكن كُن على علم بأن الأمر سيكون أبطأ قليلا من المُتوقع وخاصه في أوقات المُناسبات والأعياد حيث سيتأخر التسليم بعض الشئ ، وهذا على كل الشُحنات تقريباً (حتى الشحنات ذات الشحن المجاني) حيث بمجرد قيام البائع بشحنها يتم إرسال رقم لتتبع الشحنه والذي قد يتأخر الأمر إسبوعاً كاملاً حتى ظهور هذا الرقم. بعد ذلك ، يجب أن تكون قادراً على متابعة الشُحنه وهي تدور حول مُختلف المراكز البريدية الصينية ، ثم تصل إلى مكتب التخليص الجُمركي في بلدك.

وإذا لم يكن لديك رقم تتبع بعد 10 أيام من طلب المُنتج ، فيجب عليك التواصل مع البائع، وفي حاله عدم وصول المُنتج فلن تتمكن من فتح نزاع رسمي بعدم التسليم حتى يتم تجاوز الحد الأقصى لوقت التسليم.

خلاصه القول بأنه يتم إختيار البضائع وطلبها ودفع ثمنها ، ويبقى أكثر الأشياء أهمية وهو إنتظار التسليم ، وبعد بضعة أسابيع من الانتظار ، ستكون الطرود في مكتب البريد الخاص بك ويمكنك الذهاب وإستلامها.

إستبدال أو إسترجاع المنتجات عند الشراء من موقع aliexpress

في بعض الحالات النادره يكون المنتج معيب وفي هذه الحاله يسمح علي إكسبريس من إرجاع المنتجات ، أما في أي حاله آخرى فيجب عليك التواصل مع البائع وتوضيح له أسباب إرجاع المنتج والتواصل مع خدمه العملاء أيضاً وفي كثير من الحالات ستتوصل إلى أحد الخيارين التاليين وهما :

  • إما أن تحتفظ بالمنتج وتسترد جزء من قيمته وذلك بالإتفاق مع البائع.
  • أو أن تقوم بإرجاع المنتج وإسترداد المبلغ الذي قُمت بدفعه.

نصائح وأخطاء يجب تجنبها عند االشراء من موقع aliexpress

الشراء من موقع aliexpress

من المعروف أيضاً بأن بعض البائعين على الموقع يقومون بالإحتيال على المُشترين عن طريق خداعهم ومطالبتهم بالدفع خارج الموقع وفي النهايه يتفاجئ المشتري بأنه إشترى مُنتج لا يصلح للبيع ولا للإستخدام ولا يستطيع إرجاعه، وهذا يعتمد على إختيارك للبائعين الذين ستشتري منهم البضائع. وهذه بعض النقاط التي يُمكنك النظر إليها واخذها في الإعتبار:

1. عند القيام بشراء منتجات وشحنها بأكثر من 3 مرات في السنه فسيتم إعتبارك تاجراً وسيتم إرتفاع رسوم الجمارك عليك.

2. الكثير من الأشخاص عند الشراء من موقع aliexpress يقومون بالضغط على تأكيد إستلام الشحنه قبل وصول الشحنه بالفعل وهذا خطأ كبير لأنه لو حدث أي شئ في المنتج ولم يصل إليك فأنت لا تستطيع مراسله الدعم لأنك قمت بتأكيد الإستلام. والصحيح بأنه عندما تستلم المنتج تقوم بتفحصه والتأكد من سلامته من العيوب ثم تأكيد الإستلام بعدها.

3. قبل الشراء من موقع aliexpress أو من أي متجر إلكتروني آخر خارج دولتك، القيام بالبحث عن المُنتج الذي تُريده علي المواقع المحلية وقارن الأسعار ببعضها حيث في بعض الأوقات يكون أقل تكلفة وتوفيراً للوقت الذي يستغرقه الشحن الدولي والتخليص الجمركي.

4. تذكر بأن تقرأ تقييمات البائع قبل الشراء منه ، ويفضل ألا يقل تقيمه عن 94% لأن هذا يضمن لك تعامل آمن وتجنب الإحتيال.

5. يجب الآخذ في الإعتبار بأن هُناك مُنتجات محظور إستيرادها في بلدك، أو أن هُناك كميات مُحددة عند الإستيراد للأغراض الشخصيه.

6. لا تستعجل في إختيار المنتج حيث يُمكنك قراءة المواصفات بعنايه ومراجعه أراء المُشترين عن المنتج، ومقارنتها بغيره داخل الموقع نفسه.

7. يفضل إستعمال الموقع باللغه الإنجليزيه رغم أنه يدعم العربيه وذلك لأن أسماء المنتجات تكون مترجمه وهذا لا يعطي معنى للمنتج.

بهذا نكون قد ذكرنا العديد من النصائح وبعض الأخطاء والنقاط المهمه التي يقع فيها المشتري عند الشراء من موقع aliexpress ، لذلك يُمكنك الرجوع إلى هذا الموضوع وتطبيق ما به لكي تتأكد من سلامه البائع والحصول على صفقه ناجحه ومربحه.

لا تخرج بدون تقييم الموضوع

سيئمقبولجيدجيد جداممتاز (12 rating, 3 votes)
Loading...

شاهد أيضاً

فيزا كارد مجانا من paypal

الحصول على فيزا كارد مجانا من paypal بطريقتين 2020

أصبح الحصول على فيزا وهميه أمر في غاية السهولة حيث يُمكنك الحصول على فيزا كارد …

4 تعليقات

  1. You worked hard. Some us know all relating to the compelling medium you present powerful steps on this blog and therefore strongly encourage contribution from other ones on this subject while our own child is truly discovering a great deal. Have fun with the remaining portion of the year.

  2. You have it perfectly. Appreciation for really being thoughtful and also for deciding on certain marvelous guides most people really want to be aware of.

  3. Marvelous job. I really love the theme/design of your website. Do you ever run into any browser compatibility problems? A small number of my blog audience have complained about my site not working correctly in Explorer but looks great in Safari. Do you have any ideas to help fix this problem?

  4. Well done! Do you have a spam issue on this website; I also am a blogger, and I wanted to know your situation; many of us have developed some nice methods, and we are looking to trade methods with others, why not shoot me an e-mail if interested.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.