الرئيسية / ماستر كارد / ما يجب أن تعرفه قبل إستخدام بطاقات الماستر كارد مسبقة الدفع
ماستر كارد مسبقة الدفع

ما يجب أن تعرفه قبل إستخدام بطاقات الماستر كارد مسبقة الدفع

ماستر كارد مسبقة الدفع ، هذا النوع من البطاقات التي توفرها الكثير من البنوك والجهات المُختلفه حيث أن بطاقة الماستر كارد مسبقة الدفع التي تُستخدم مرة واحدة نوعاً فعال من البطاقات المدفوعة مسبقاً كما يوجد العديد من الأنواع على حسب غرض الإستخدام الذي يتم إصدار هذا النوع من البطاقات من أجله.

ما الفرق بين فيزا وماستركارد؟

ماستر كارد مسبقة الدفع

فيما يتعلق بمعظم المُستخدمين ، لا يوجد فرق حقيقي بين بطاقات ماستركارد وفيزا ، كلاهما مقبول على نطاق واسع في أكثر من 200 دولة ومن النادر جداً وجود موقع يقبل نوع واحد من البطاقات. ومع ذلك ، لا تُصدر فيزا وماستركارد أي بطاقات إئتمانيه بشكل فعلي لأنهم ببساطه عباره عن طُرق للدفع حول العالم.

تعتمد ماستركارد وفيزا بشكل أساسي على البنوك لإصدار بطاقات الإئتمان وكذلك بطاقات ماستر كارد مُسبقة الدفع في مختلف البلدان ،  لذلك ، يتم وضع وتحديد جميع الرسوم الخاصه ببطاقات الماستر كارد مسبقة الدفع بواسطه البنك الذي قُمت بإستخراج البطاقه منه ، وعندما تدفع ثمن البطاقه ، فإنك تدفعها إلى البنك أو المؤسسة التي أصدرت بطاقتك وليس لشركه فيزا أو ماستركارد.

بطاقات الماستر كارد مسبقة الدفع عبارة عن بطاقة مسبقة الدفع تصدر عن مؤسسة تجارية ويتم شراؤها فقط للسلع أو الخدمات في المؤسسة أو يتم إصدارها من البنوك للأفراد.

البطاقات الإئتمانيه 

ماستر كارد مسبقة الدفع

تعتبر بطاقة الإئتمان مُنتجاً يسمح لك بالإقتراض عندما لا يتوفر لديك المال ، على عكس البطاقات الآخرى مثل بطاقات الماستر كارد مسبقة الدفع. حيث يُمكنك إستخدام أموال البنك ، ثم تسديدها بحلول التاريخ المتفق عليه أو عند شحن البطاقه مع العلم بأنه هناك فائدة ستدفعها على الرصيد وهي تزيد من شهر لآخر.

في ما يلي نبذه بسيطه عن بطاقات فيزا وماستر كارد الائتمانية مع بعض المزايا التي تتوفر في البطاقات الإئتمانيه ولا تتوفر في البطاقات مسبقه الدفع لكي يكون لديك الوعي الكافي بميزات البطاقات الماليه التي تحملها ، ويمكنك الرجوع إلى خدمه عملاء البنوك عند رغبتك في معرفه هل يوفر لك البنك ميزه معينه تُريدها أم لا.

يرجى الأخذ في الإعتبار بأنه لا يوجد شيء يُسمى البطاقات الإئتمانيه المدفوعة مسبقا ، لأن بطاقات الإئتمان تحتاج إلى توفر حساب بنكي لدى البنك الذي سيستخرج لك البطاقه.

مزايا البطاقات الإئتمانية:

1. عملية أكثر بكثير من البطاقات مسبقه الدفع.

فبطاقة إئتمانيه واحده بحجم بطاقتك الشخصية يُمكن أن تحتوي على كُل أموالك ومُدخراتك ، لذا ، فأنت لست بحاجة دائماً إلى حمل أموالك النقدية معك.

2. الأمان والمُحافظه عليها من السرقه.

إستخدام البطاقات الائتمانية يزيل عنك مخاطر السرقة ، الفقدان وحتى التلف. فحتى وإن تم سرقَتها ، فلن يستفيد منها السارق بشكل كبير لأنه أولا يحتاج إلى الرقم السري للسحب من ماكينه “ATM” والذي لا يعرفه أحد سواك بل وتستطيع الإتصال بخدمة عُملاء البنك الذي تتعامل معه والذي قُمت بإصدار البطاقه منه ، وإيقاف تلك البطاقة في دقائق ، وإن تلفت البطاقه فبإمكانك إستخراج واحده أُخرى جديدة برسوم بسيطة ، وهذا كله لأنها في الغالب تكون مُرتبطه بحساب بنكي خاص بك.

3. يتم حفظ سجلّات العمليات المالية 

يتم تسجيل جميع العمليات الماليه من سحب وإيداع وشراء وغيرها حيث تستطيع الدخول إلى لوحة تحكم البطاقة والتي يُتيحها لك البنك (ليست كل البنوك توفر هذه الميزه) لتطلع على كُل سجلات العمليات المالية التي قد قُمت بها ، وهذه ميزه رائعه لا تتوفر عند إستخدامك المال نقداً أو عند إستخدام بطاقات الماستر كارد مُسبقة الدفع.

4. توفر العروض وميزات الشراء بالتقسيط وغيرها من المزايا التي لا تتوفر في البطاقات مسبقه الدفع.

أنواع بطاقات الإئتمان

يوجد أنواع كثيره من بطاقات الإئتمان التي تُتيحها لك البنوك ، مثل بطاقات السفر وبطاقات تحويل الرصيد وبطاقات العمل ، وهذه أمثله على أنواع البطاقات الإئتمانيه وهي على سبيل المثال لا الحصر.

ما هي البطاقات مُسبقه الدفع ؟ وكيف تعمل؟

ماستر كارد مسبقة الدفع

البطاقة المدفوعة مقدماً سواء كانت ماستركارد او فيزا هي عباره عن خدمه ماليه يتعامل مع البنوك على أنها مُنتج تدفع قيمته نقداً ، ثم تستخدمه حتى تصل إلى فتره إنتهاء. هذا يُعني أنك تنفق أموالك بدلاً من توفيرها لأنها مُخصصه للشراء وإنفاق المال وليس لتوفيره.

بطاقات ماستر كارد مسبقة الدفع

تُعد البطاقات مسبقة الدفع من بين أسرع وأفضل الحلول المالية نمواً في الوقت الراهن ، حيث إرتفعت قيمه حصيله بيع البطاقات مُسبقه الدفع من مليار دولار في عام 2003 إلى 116 مليار دولار في عام 2020 ، والتي تم إصدارها لأغراض مختلفه ، ومع ذلك ،وعلى الرغم من شعبيتها ، هُناك الكثير من سوء الفهم عنها.

ومن وسائل الراحة التي توفرها بطاقات الماستر كارد مُسبقة الدفع  هي أنها متوفرة ويُمكن إستعمالها في أي مكان تقريباً ، من محلات البقالة إلى محطات الوقود.

أنواع البطاقات المدفوعة مقدماً وأكثرها إستخداماً

فيما يلي أشهر أنواع بطاقات الماستر كارد مسبقة الدفع والتي يستخدمها الكثير على مستوى العالم ، حيث يُمكنك طلب أحدها والبدء في إستخدامها تبعا للغرض الذي تُريدها من أجله:

  1. بطاقه هدية مسبقه الدفع.
  2. بطاقة للتسوق بالتجزئة.
  3. بطاقة الإنترنت مسبقه الدفع.
  4. بطاقات حسابات التوفير.

هل بطاقات الماستر كارد مسبقة الدفع آمنة؟

ماستر كارد مسبقة الدفع

البطاقات مُسبقة الدفع ليست بطاقات إئتمانيه ، ولكنها لا تزال تتمتع بالحماية الكافيه لإستخدامها حيث في بعض الأحيان تتمتع البطاقات المدفوعة مُسبقاً بحماية كبيره وخاصه عندما تُلقي إهتماماً كبيراً من البنوك.

يوجد بعض البنوك التي تفرض رسوم مُخبئه عند حصولك على ماستر كارد مسبقة الدفع ، ولكن في بعض الدول تم تعديل بعض القوانين التي تلزم البنك بجعل جميع رسوم وتفاصيل البطاقات واضحه مع توفير حمايه أكبر عند فقد أو سرقه البطاقات.

 هل يجب فتح حساب بنكي للبطاقات مُسبقة الدفع؟

بالطبع لا.البطاقة المدفوعة مقدماً هي مُنتج مالي مُستقل حيث تقوم أنت بشرائه ووضع المال بها. تُسمى البطاقات المُرتبطه بالحساب المصرفي ببطاقة الخصم المباشر فهي تعمل بطريقة مُماثلة للبطاقات المدفوعه مقدما ، لكنها تكون مُرتبطة بالحساب البنكي.

من يجب أن يستخدم بطاقات الماستر كارد مسبقة الدفع؟

تحظى بطاقات الماستر كارد مسبقة الدفع بشعبية مُتزايدة كل عام ، حيث زاد عدد الأشخاص في الولايات المتحدة الذين إستخدموا هذا النوع من البطاقات مرة واحدة على الأقل شهرياً بنسبة 50٪ من عام 2012 إلى عام 2014 ، وذلك وفقاً لدراسة أجرتها مُنظمه Pew Trusts عام 2015.

يُمكن لأي شخص إستخدام وحمل بطاقات الماستر كارد مسبقة الدفع ولكن يقتصر إستخراجها في الكثير من الدول على الأشخاص الذي تخطو سن 16 عام ، لأن البطاقه يتم إستخراجها دون الحاجه إلى إنشاء حساب بنكي أو الحاجه إلى سجل تُجاري.

عادة ما يختار الأشخاص البطاقات المدفوعة مُقدما للتحكم في الأموال التي ينفقونها أو إجراء عمليات الشراء سواء من الإنترنت أو من أحد المحلات التُجاريه. قد تكون البطاقات المدفوعة مقدماً إختيار جيد بشكل خاص لطلاب الثانويه أو الجامعه ، كما أن البطاقات مُسبقة الدفع مفيدة أيضاً للأشخاص الذين يخافون من نفاذ المال في وقت الحاجه.

ما الذي تبحث عنه في البطاقات مُسبقه الدفع؟

ماستر كارد مسبقة الدفع

مع كل مزايا البطاقات مُسبقة الدفع ، هُناك بعض الأشياء التي يجب الإنتباه إليها ، بما في ذلك كيفية عملها وميزاتها. فعلى سبيل المثال ، تحتوي بطاقات الماستر كارد مسبقة الدفع على بعض الحماية والأمان ويمكن إستخدامها على نطاق واسع ، ولكن أغلب البنوك لا يهتمون بها.

فيما يلي 6 أشياء يجب الإنتباه إليها عند تعاملك مع بطاقات الماستر كارد مسبقة الدفع:

1. إنها ليست بطاقة إئتمان – تُشبه البطاقات المدفوعة مسبقاً بطاقات الخصم المُباشر ولكن بمجرد إنفاق الأموال الموجوده على البطاقة فهي لا قيمه لها إلا إذا قُمت أنت بإعادة شحنها بمزيد من الأموال.

2. لا ترتبط بحساب بنكي – بخلاف بطاقة الخصم المباشر ، لا ترتبط بطاقات الماستر كارد مسبقة الدفع بحساب التوفير أو الحساب الجاري ، ومع ذلك ، يُمكن أن تحتوي على أرقام حساب يمكنك إستخدامه للخصم التلقائي منه أو إيداع الأموال فيه.

3. بطاقات مُسبقة الدفع لديها حماية كافيه للإستخدام – على الرغم من أنها ليست بطاقة إئتمان ، إلا أنها تحتوي على بعض أشكال الحماية المُشابهة لبطاقات الإئتمان.

4. يُمكنك شرائها من أي مكان يوفرها لك – من محلات البقالة إلى الأسواق الكبيره. هُناك مجموعة متنوعة من المواقع التي يُمكنك شراء بطاقات مُسبقة الدفع ، فما عليك سوى شحنها بالمبلغ الذي تُريده.

5. يُمكنك ببساطه تخصيصها لنوع مُعين من النشاطات مثل الشراء من محلات البقالة ، وعندما ينفذ الرصيد المُخصص لهذا النشاط تتوقف البطاقه ببساطة عن الإنفاق على هذا العُنصر.

6. إحترس من الرسوم المخفيه – هُناك أحياناً رسوم مُفاجئة عند إستعمال أحد بطاقات الماستر كارد مسبقة الدفع ، لذلك إحذر. 

بالتأكيد يُمكنك الآن إستخدام البنوك الإلكترونيه مثل الباي بال وغيرها ولكن تبقى الأولويه للبطاقات التي تصدرها البنوك ، لأنها تكون أكثر فاعليه عن غيرها من الخدمات وهي تُكمل عمل البنوك الإلكترونيه ، لذلك إذا كان لديك أي نقد أو إستفسار فقم بوضعه في التعليقات.

لا تخرج بدون تقييم الموضوع

سيئمقبولجيدجيد جداممتاز (21 rating, 5 votes)
Loading...

شاهد أيضاً

الشراء من موقع aliexpress

دليلك الكامل إلى الشراء من موقع aliexpress وأخطاء يجب تجنبها

الشراء من موقع aliexpress من الأمور التي لا يزال الكثيرون لا يعرفون كيفية الشراء من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.